«شاكر»: مشروع الربط الكهربائي مع العراق يساعدها في تجاوز أزمات الكهرباء

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

تشهد العراق حاليا أزمة كبيرة في عجز الكهرباء والتي يعاني منها العراقيون، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام الجارية.

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مشروع الربط الكهربي مع العراق سيتم من خلال الأردن التي يربطها مع مصر خط ربط قدراته تصل إلى 400 ميجاوات، ويتطلب إتمام المشروع وجود خط للربط بين الأردن والعراق وهذا مسئولية هاتين البلدين، لافتا إلى أنه من المفترض الانتهاء من هذا المشروع خلال 18 شهر من الآن.

وأضاف الوزير في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن مشروع الربط مع العراق سيساعدها بشكل كبير في تجاوز أزمات الكهرباء التي تصل ذروتها في فصل الصيف كما حدث خلال الأيام الجارية.

ويذكر أن وزير الكهرباء العراقي ماجد حنتوش، قدم  استقالته إلى رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، وذلك مع تقلص ساعات تزويد المواطنين بالكهرباء في ظل الارتفاع الكبير بدرجات الحرارة.

وتأتي استقالة حنتوش بعد تردٍ تام في ساعات توفير الطاقة الكهربائية في العراق، مع ارتفاع درجات الحرارة، التي وصلت إلى نحو 60 درجة تحت الشمس، و50 درجة تحت الظل في العديد من المناطق العراقية، وشن حملة منظمة من قبل مجهولين لتفجير أبراج تجهيز الطاقة.

وصرّح المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى، لوكالة أنباء الإعلام العراقي "واع"، إن الوزير تقدم بالفعل باستقالته إلى رئيس مجلس الوزراء، رافضا الخوض بمزيد من التفاصيل.

في السياق ذاته، قال مصدر حكومي لـ"واع"، إن مجلس الوزراء العراقي سيبحث خلال جلسة الثلاثاء، موضوعة الاستقالة.

ووفق متخصصين في القطاع، ينتج العراق 19 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، فيما يحتاج إلى ما يتجاوز 30 ألفا.

وتزداد معاناة العراقيين، لاسيما في موسم الصيف الذي تتجاوز فيه درجات الحرارة 50 درجة مئوية، بسبب ضعف وصول الطاقة الكهربائية إلى المنازل.

خاص| وزير الكهرباء: غدًا آخر فرصة لتلقي طلبات العدادات الكودية